محتوى راقي

كيف يحمي الطفل نفسه من التنمر المدرسي والالكتروني؟

0
كيف يحمي الطفل نفسة من التنمر المدرسي والالكتروني؟
Bullying

التنمر يعد من الامور المسيئه الشائعة في الوقت الراهن، اساليب خاطئة وسيئه يستخدمها المتنمرون لإذاء مشاعر الآخرين، وأثبتت الدراسات بأن المتنمر مريض نفسي، ويسئ للآخرين ومنها الإساءة اللفظية والجسدية والالكترونية وعن طريق المزاح الغير مقبول لدى الاشخاص، “خصوصاً الاطفال” لذلك نقدم لكم من خلال موقع شباب العالم، كآفة التفاصيل حول ظاهرة التنمر في المجتمع، وكيف يحمي الطفل نفسة من التنمر والعنف المدرسي بعدة طرق بسيطة.

 

كيف احمي طفلي من التنمر؟

بعد التطوير الكبير في زيادة وسائل التواصل الاجتماعي ازداد معه التنمر حول العالم، وعلي البعض والآخرين لذلك اليكم كيفية حماية الاطفال من التنمر وطريقة التعامل مع المتنمرين، والخطوات اللازمة الواجب إتخاذها.

 

ما هو التنمر Bullying

يعد وسائل التنمر Bullying واحدة من اخطر الوسائل التي يستخدمها البعض في إيذاء مشاعر الآخرون والإساءة لهم، والتنمر احد اساليب العنصرية، واصبح التنمر ظاهرة اجتماعية سيئة “ويعد التنمر حرام شرعاً” والتنمر يكمن في الاستهانه ببعض العيوب التي يمتلكها الآخرون مما يجعل البعض يتنمر على تلك العيوب، ويكون لها عامل اساسي في جلب الامراض النفسية والاحباط وتصل الى البكاء، ويتسبب التنمر في الفوضى الدماغية لدى الاشخاص الذين تم التنمر عليهم بكل تأكيد، مما يجعلهم يهربون من الناس ويفضلون العيش وحيداً.

لذلك التنمر يتسبب في أذى نفسي شديد خصوصاً، التنمر ضد الاطفال وفي بعض الاحيان يصاب الشخص بمرض التوحد، لذا يجب عليكي الحفاظ على طفلك وأن يتعلم كيف يحمي الطفل نفسة من التنمر والتعايش معه بسهولة.

 

ما هي انواع التنمر؟

للتنمر عدة اسباب وانواع، جميعها يؤدي الى ضغط الاعصاب والتوتر مما يعني أن التنمر يدمر العامل النفسي لدى المتنمرين عليهم، ويصبح التنمر وانواعه عامل رئيسي في إيذاء الاشخاص الذين يعانون من التنمر، ومنها ما يلي:

1- التنمر اللفظي

اكثر اساليب التنمر إهانة هو التنمر اللفظى، الكثير من الاشخاص الذين يسيئون للآخرين ويهددوهم هم من يستخدمون التنمر اللفظي، ويتميزون بالعنصرية ويقمون بإذاء الآخرون مما يجعلهم في حالة سوء نفسي وضغط عصبي كبير.

 

2- التنمر الجسدي

التعدي بالضرب والإهانة والتنمر على الشكل وتهديد البعض للمتنمر علية يسبب إيذاء نفسي وجسدي بكل تأكيد، وهذا الموضوع عن التنمر يعد من اخطر اساليب للطفل ضحية التنمر. 

 

3- التنمر الإلكتروني

يعد التنمر الإلكتروني شائعاً في الأونه الاخيرة، وازداد المتنمرين حيث يتم مضايقت الاشخاص عبر الانترنت، يعملون على تشوية سمعة الاخرين ويستخدمون الاساءة والعنصرية من خلال صور وفيديوات مما يسبب ازعاجا للأشخاص الأخرى.

 

متى يصبح الطفل عرضة للتنمر؟

يوجد عدة اسباب لدى الاشخاص المتنمرين الذين يسعون في مضايقة الآخرين حيث اصبحت تلك الظاهرة “التنمر” في هذا الزمان من اخطر الأساليب المستخدمة في إذاء مشاعر البعض وسوء حالتهم النفسية والعصبية، منها عدم اهتمام الاهالي بسلوك اطفالهم تجاه الاطفال الاخرى والعنف الذي يستخدم من جانب الاهالي تجاه الاطفال يدفعهم ايضا للعنف مع الآخرين والتعدي عليهم بالتنمر سواءً كان تنمر لفظي او جسدي او إلكتروني، مما جعل المجتمع يهتم بذلك الامر خصوصا الاهالي للاطفال المتنمرين واهالي الطفل المتنمر عليه.

ما هي اسباب التنمر؟

يعد الاشخاص الذين يعانون من نقص في شخصيتهم او التربية هم العامل الاساسي في التنمر على الاشخاص الاخرى، والتسبب لهم في إيذاء نفسي شديد، وهذا بسبب ان تلك الاشخاص ليس عليهم رقابة في تربيتهم او اساليبهم المستخدمة ضد الاخرين، وتكمن المشكلة بأن معظمهم يعانون من مرض نفسي يسمى التنمر على الآخرين، وهذا هو سبب التنمر وتلك الاشخاص يجب نصيحتهم بأن يتوقفو عن تلك العادة السيئة المستخدمة ضد الآخرين، ويجب تعليمهم ان هذا عنصرية ويجب التخلص منها ومعالجتها، ولكن على الأهالي للطفل المتنمر عليه التعامل مع الامر بشكلٍ صحيح وتعليم الطفل كيف يتعامل مع المتنمرين.

 

كيف يحمي الطفل نفسه من التنمر والعنف المدرسي

التجاهل المستمر من جانب الآباء عن خطورة التنمر المدرسي في حياة الطفل يسبب تدهور في حالة الطفل الضحية للتنمر، مما يجعل الآباء والأمهات لا يعرفون التصرف الصحيح تجاه هذا المشكلة التي تواجه ابنائهم وهي (مشكلة التنمر في المدرسة)، اصبحت تلك المشكلة تتداول بين الكثير من الأشخاص وخصوصا الاطفال في المدارس حيث يكُن هناك متنمرين يتعدون علي الآخرون بالتنمر لفظياً وجسدياً اي الضرب المبرح للزملائهم المفعول بهم واقعة التنمر مما يجعل الآباء يهتمون اكثر حول مكافحة التنمر في المدارس، وكيف يحمي الطفل نفسه من المتنمرين بشكل عام.

طريقة حماية الطفل من التنمر

التنمر سلوك عدواني يؤثر على الفرد والمجتمع لذلك، علي الآباء تعليم أطفالهم الطرق الصحيحة لحماية نفسه من المتنمرين والدفاع عن النفس بعدة طرق آمنة، ليصبح طفلاً مثقفاً وواعياً ليعرف كيف يدافع عن نفسه ويواجه المتنمرين ويزداد ثقةً بنفسه، عن طريق الخطوات الذي نذكرها ونقدمها لزوارنا الكرام في هذا الشرح.

كيف يتحول الطفل البريء إلى طفل متنمر؟

يوجد اسباب كثيرة في التنمر عند الاطفال وتحول الطفل البريء الى طفلٍ متنمر، وتتمثل في عدة عوامل منها الآتي:

1- سوء التعامل مع الطفل

تعد الهمجية واستخدام اسلوب وحشي ضد الاطفال عامل رئيسي في تحويل الاطفال الى اشخاصٍ ذو سلوكٍ سئ، ويتحول الى طفل التنمر مما يجعلم يستخدمون تلك الاساليب المستخدمة ضدهم، وينتج من خلال ذلك التنمر.

 

2- العنف الاسري

عند تعدد العنف الاسرى من خلال كثرة المشاكل والمشاجرة بين الاهالي، يحدث خلل في الثقة عند الطفل، ويبدأ في فهم اشياءٍ خاطئة، مما يتسبب ذلك للطفل في استخدام تلك الاساليب مع زملائة وتكمن من خلالها محور التنمر.

 

3- عدم توافر بيئة جيدة

اذا تعايش الطفل في بيئة ليست آمنة او ليست هادئه، يبدأ الطفل في التعايش معها واستخدام الاساليب الخاصة بالبيئة الذي يعيش بها، لذلك من احد اهم العوامل التي تجعل الاشخاص يتنمرون على الاخرين هى البيئة الغير جيدة.

 

4- عدم وجود قدوة للطفل

اذا تجاهل الأهل الطفل وتخلو عن تربيته وتعليمة سيصبح الطفل عرضة للمشاكل وإيذاء نفسة او زملاءة، لأنه لا يوجد له من يعلمه او يصبح قدوةً له، ويشرح له اين هو الصواب واين الخطأ، بالتالي يتجه الطفل الى المشاكل والاساليب الخاطئة والتنمر على الاخرين اذا لم يوجد له قدوة.

 

5- عدم متابعة سلوك الطفل

الاهمال في سلوك الطفل والتجاهل لردود افعاله مع الاهل او الاخرين سيصبح طفل تنمر ذو سلوكٍ عدواني ولا يبالي لمن يقول له الصح من الخطأ، ولا يلتفت لكلام ونصائح الكبار فيما بعد، حينها سيتعدى ذلك الشخص على الاخرين بالهمجية والتنمر.

 

كيف تعرف أن طفلك يتعرض للتنمر

التعرض للتنمر ليس بأمر سهل لدى الاطفال ويسبب مشاكل نفسية لدى المتنمر عليه وإذاءً كبيراً لذلك يصبح الطفل حينها يشعر أنه يمتلك مشكلة ما، خصوصا التنمر في المدارس، ويصبح ضحية للتنمر حينها لا يريد التكلم كثيرا مع احد، ويميل الى الأنطوائيه، ويفضل الوحدة ولا يود في التواصل او مقابلة الآخرين والتحدث معهم، تذهب عنه الابتسامة في الوقت الذي تم به التنمر والعديد من الاسباب الاخرى وهي كالآتي:

  1. الامتناع عن تناول الطعام: حينما يتعرض طفلك للتنمر يمتنع عن تناول الطعام بسبب سوء الحالة النفسية التي تعرض لها وتنمر الآخرين عليه، يجب عليكي اتباع حالة طفلك عند عودة من المدرسة او من الخارج وحين يمتنع عن الطعام حينها يجدر بكِ مسألته عن ماذا حدث له ويجب التقرب منه اكثر كي يفصح عما حدث بالفعل ومعالجة الامر.
  2. الإنطوائية: عندما تلاحظ طفلك يميل الى الأنطوائية ويرغب في العيش وحيداً بعيد عن الآخرين، يجب حينها التقرب اليه ومسألته عن ماذا حدث لماذا لا يرغب في التحدث، عليكي معرفة ماهو السبب الذي ادى به الى ذلك، لحل المشكلة ومعالجتها.
  3. اللجوء للعنف: عندما يتعرض البعض لواقعة التنمر، حينها يلجأ للعنف ضد الآخرين دفاعاً عن نفسه، ويجد المشاكل تتكاثر، حيث اشارت بعض الدراسات عندما يتعرض الاطفال للتنمر حينها يلجأو للعنف والعدائية، مما يجعلهم ايضاً اهلً للتنمر، لذلك يجب على الأهالي متابعة حالة اطفالهم ومراقبتهم.
  4. البكاء: معظم الاطفال الذين لا يعرفون كيف يواجهون التنمر، يلجأون الى البكاء الشديد، وهذا بسبب الإيذاء النفسي والعاطفي الذي تسبب لهم المتنمرون، فإذا رأيتي طفلك يبكي بشدة ويرغب في الهروب من التعامل مع الآخرين، يجب عليكي الاستفسار منه عما حدث لأنه من المحتمل بأن تم التنمر عليه من البعض.

التخلص من مشكلة التنمر

عليك بتعليم طفلك كيف أساليب مواجهة التنمر، والوقاية من التنمر في المدارس، لا تشجع طفلك على الانتقام او المشاجرة مع المتنمرين، وكيفية التصدي للتنمر بالعنف وعوضاً عن ذلك اجعل طفلك يبتعد عن الاشخاص المتنمرين ويتجنبهم لمنع المشاكل، او يطلب المساعده من مُعلمه في المدرسة او الأشخاص البالغين ويطرح عليهم المشكلة، ويفصح عما حدث ليتم أتخاذ إجراء سلمي ليتأدب المتنمر ويتوقف عن الإساءة للآخرين.

 

كيف احمي طفلي من التنمر الإلكتروني

يعد التنمر الالكتروني شائعاً في الفطرة الحاليه، وازدادت فيه ظاهرة التنمر على الاشخاص الكترونياً عن طريق التنمر على بعض الصور او الفيديوهات الخاصة بالأشخاص عن طريق بعض الكمنتات السخيفة الذي لا يفضلها الاشخاص، لذلك يجدر بك تعليم طفلك ان لا يلتفت لتلك التعليقات السيئة ويتعامل معها ويتعلم طرق الحماية من التنمر الالكتروني عن طريق التالي:

  • مراقبة طفلك الكترونياً بحيث ملاحظة من هم المتنمرين لتعرفين ما هي الالفاظ التي يتم استخدامها ضد طفلك وعلى ماذا يتنمرون عليه لتعلمي طفلك كيف يتفادى ذلك المتنمرين ويتعامل معهم.

  • اجعلي طفلك يستخدم اجهزتة الالكترونية بأوقات محددة للوقاية من التنمر الالكتروني ولا يتمادى في استخدامها لتقللي عليه فرص تنزيل الصور او الفيديوهات الخاصة بهِ عبر الانترنت ومنع المتنمرون استخدامها ضده.

  • احتواء الطفل من قبل الاهالي وعدم شعوره بالخوف اتجاههم ليطمئن ويثق في نفسه اكثر ويعلم كيف يتعامل مع الامر بطريقة صحيحة ويتجنب المتنمرين.

طريقة معالجة التنمر

الطرق الصحيحة للتخلص من التنمر وعلاجه تأتي عن طريق تطوير ثقافة المفعول به التنمر، وكيف يتجاهل المتنمرين والتعامل معهم ليتخلص من الضغوط النفسية لديه، ومنها عدة طرق وهي كالآتي:

  • التعامل الجيد بين الاهالي مع الطفل، وتقديم كافة النصائح له والعمل على تحسين حالته النفسية، ليعرف كيف يتعامل مع المتنمرين.

  • الذهاب الي المدرسين والتحدث معهم عما حدث بالفعل، ليتخذ المُعلمين الاجراءات اللازمة تجاه الشخص المتنمر.

  • تطوير القدرة لدى الطفل وتحفيزة وتشجيعه وتنمية مواهبة والتعرف علي نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الطفل والعمل عليها للتخلص منها.

  • اذا سائت حالة طفلك والخروج عن السيطرة عليكي الاستشاره والذهاب الي الطبيب لمعالجة الامر.

كيفية إيقاف التنمر

تكمن الاشارة في التخلص من التنمر والضغط النفسي لدى طفلك ان تهتمي بأمره ولا تتركيه وحيداً في مشاكلة التي يعاني منها حتى يتعلم كيف يتعامل مع التنمر، ويزداد قوة وثقة ويعلم ما هي الطرق الصحيحة التي يجب ان تستخدم لتصدي التنمر وكيف يتعامل مع الاشخاص المتنمرين، اليكي بعض النصائح التي يجدر بك استخدامها ليتخلص طفلك من المعاناه مع المتنمرين وإصلاح حالته النفسية والعصبية.

 

كيف يواجه طفلي المتنمرين؟

طريقة التخلص من التنمر وايقافه ومعالجة طفلك منه وكيف يتعامل مع التنمر وتجنب الاشخاص المتنمرين وهي كالآتي:

1- الاهتمام بالطفل

يجب الاهتمام باللعب مع طفلك والتحدث معه والتوصل الى العوامل الرئيسية المسببة في إيذائة النفسي والضغوط لديه، ليعود له الثقة بنفسه ويتعلم كيف يواجه الاخرين.

2- الامان النفسي للطفل

يجب ان يتأكد طفلك بأنك توفر له الطمأنينه والآمان، وانك قادر على حمايتة والدفاع عنه في اي وقت، لكي ينال الثقة، وأن توجه له النصح والارشادات اللازمه، عن كيفية التعامل مع المتنمرين.

3- عدم اللجوء للعنف مع الطفل

إن اللجوء للعنف مع الطفل او التعدي عليه بالضرب يفسد حالته النفسية ويزدادها سوءاً يوماً بعد يوم، فايجب توخي الحذر والامتناع عن اهانة الطفل او التعدي عليه ومراعاة مشاعره والاهتمام بهِ لكي يشعر بالآمان ويسترجع الثقة بنفسة ليتعامل مع الآخرين بطريقة صحيحة.

 

4- الانسجام

توفير بيئة هادئه للطفل تعزز من مزاج الطفل وتحسين حالتة النفسية بشكل كبير، لذلك يجب الاهتمام بمراعاة مشاعر الطفل وتخصيص مكان هادئ له في المنزل للتخلص من الاضطرابات والتوتر عِند الطفل.

5- التحدث مع الطفل باستمرار

تعد اساليب التعامل مع الطفل عند التحدث ومخاطبتة عامل اساسي ومهم على حمايتة من التنمر، واظبي على الحوار معه ومحادثتة حتى يذهب عنه الخوف والقلق.

 

6- اتخاذ الاجراءات القانوينة اذا لزم الأمر

اذا تعرض طفلك للتنمر بشكل وحشي اذا كان تنمر لفظي او تنمر جسدي، فايجدر بك اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، وتقديم طلب الى الجهات المختصة بأن تتحرا في الامر لحماية طفلك من الخطر الذي تعرض له وأن لا يحدث مره اخرى.

7- مساعدة الطفل على تنمية مواهبة وقدراتة

يعتبر من اهم العوامل التحفيزية للطفل هو ان تتعرفي علي مواهبة وقدراتة وتنميتها، ويجب الاعتراف بها امامه ليزداد قوة وثقة، ويعلم انه يمتلك العديد من المميزات ليتجاهل المتنمرين ولا يلتفت إليهم ويتعامل مع المجتمع ومع من حوله بكل ثقة.

في نهاية هذا الشرح نكون قد تعرفنا على كيفية حماية الطفل من التنمر بمختلف أنواعه، وطرق التصدي له، وما هي أهم الخطوات اللازمة والواجب إتخاذها ضد المتنمرين وكيفية التعامل معهم، وتعليم الطفل الطرق الصحيحة والسلوك الحضاري للتصدي والتعامل مع المتنمرين، بالإضافة إلى الإجراءات التي يمكنك القيام بها مع طفلك حين تعرضه للتنمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.