محتوى راقي

كيف تصبح ممثل محترف اذا كان لديك الموهبة

2
كيف تصبح ممثل محترف اذا كان لديك الموهبة
Acting For Talented

بداية مشوار التمثيل خارج دائرة الاحتراف حتى تصبح ممثل محترف

هل في يومٍ من الأيام اغلقت على نفسك حجرتك في المنزل واتخذت قراراً لتجربة موهبتك وقمت بمشهد تمثيلي تحبة حتى تعرف ما اذا كان لديك الجرأة لأتخاذ الخطوة والسير في مشوار حلمك وتحقيق اهدافك حتى تصبح ممثلاً ناجحاً؟

إذا كانت الإجابة نعم فأنت على الطريق الصحيح، فالكثير من الموهوبين في مجال التمثيل يفعلون ذلك في بداية الامر مما يجعلهم يشعرون بالبدأ في التجربة ويكمن التفكير حول اول خطوة، ويتسائل حينها الموهوبين كيف ادخل عالم التمثيل، ومتى ذلك، وأين يذهب.

لذلك موقع شباب العالم يشرح لكم كافة التفاصيل والنصائح لكل موهوب وكيف يبدأ مشوارة الفني وما هي الاماكن التي يمكنك من خلالها ان تدرس وتتعلم ادوات التمثيل، وما هي الخطوات اللازمة بعد انتهاء الدراسة اذا كانت في معهد الفنون المسرحية، او في الاماكن الاخرى مثل ورش التمثيل وغيرها.

 

كيف تدخل عالم التمثيل ؟

حلم التمثيل يراود الكثير من الموهوبين في مجال التمثيل، ويأمل بعض المواهب في خوض تجربة التمثيل على ايةِ حال حتى يصبح ممثل محترف ويحقق احلامه، وبعض الموهوبين ينتابهم الشعور منذ الصِغر ويطمح عندما يكبر في العمر بأنه سيبدأ في السعي نحو تحقيق هدفة اذا كان متأكداً انه موهوب في التمثيل اذا كنت ممثلا بطبيعتك بالفعل.

ويختلف الامر من موهوب لآخر، على سبيل المثال هناك من يكتشف انه موهوب على كِبر ويجد شيئٍ ما يدفعه حول اتخاذ تلك الخطوة كي يعرف هل هو فعلا موهوباً وقادراً على تحقيق تلك الحلم ام لا، وهناك من يراودهُ إتخاذ الخطوة الجريئة للبدء في تحقيق حلمه مبكراً والسعي في المجال ولكن لا يعرف كيف ومتي وأين، لذلك نقدم لزوارنا الكرام كافة التفاصيل حول ذلك الموضوع ونقدم لكم النصائح قبل اتخاذ القرار وما هي الاماكن التي ستذهب اليها لخوض تجربة التمثيل ومتي يمكنك ذلك.

 

كيف تصبح ممثل محترف

في عدة عوامل وشروط وأسس ينبغي ان تكون متواجدة في الاشخاص الراغبين في التمثيل بكل تأكيد، وتكمن الاشارة في أن قواعد التمثيل يجب ان تكون متاحة عند الموهوبين الراغبين في التمثيل ومنها التالى:

أولاً الموهبة

لا شك في ذلك الامر بالتأكيد حيث يجب ان تكون موهوباً في التمثيل حتى تتمكن من البدأ في خوض التجربة واتقان المهنة حتى تصبح ممثل محترف وتمتلك القدرة على تقمص الشخصية والدور التي تتلقاه في اعمالك القادمة عند بدأ مشوارك الفني. وذلك هي الاداة الاساسية التي يجب ان يحظى بهى الاشخاص اولاً قبل التفكير او البدأ في مجال التمثيل وهو ان يكون موهوب في التمثيل ولدية ادواتة الخاصة في المجال بالفطرة التي اعطاها الله له، ويجب بأن لا يتوقف الموهوب عن تنمية موهبته ومهاراتة الفنية.

حاول دائماً قبل البدأ في مشوارك الفني ان تتدرب جيداً على بعض المشاهد السينمائية او الدرامية في منزلك مع احدى اقربائك او اصدقائك، قيم نفسك ثم ثق في نفسك تماما.

ثم بعد ذلك يجب ممارسة ودراسة التمثيل لتنمية مهاراتك حتى تصبح ممثل محترف، اذا كنت تمتلك هذا الموهبة وتحظى بها يمكنك ان تبدأ في خوض تجربة التمثيل بلا شك وتتعلم كيف تصبح ممثل ناجح.

دراسة التمثيل

تعد تلك الخطوة هي الاهم في مشوارك الفني ويجب ان تهتم بِها الى ابعد مدى، وتتعلم كيف تصبح ممثل محترف بعدة طرق، وابرزها هي المعهد العالى للفنون المسرحية ومعهد السينما، اذا لم يكن بأمكانك الالتحاق بمعاهد التمثيل، يمكنك الذهاب الى ورش كورسات التمثيل ويعد دورة التمثيل افضل بديل دراسي لمعهد الفنون.

حيث يمكنك خوض تلك التجربة عن طريق ورش تعليم التمثيل لتنمية مهاراتك وأدوات الممثل، على سبيل المثال تعلمك ورشة التمثيل المكثفة وهي عبارة عن ثلاثة اشهر او حسب المدة الذي يحددها الاستوديوهات الخاصة بورش التمثيل السينمائي والتلفزيوني.

وتعلمك كيف يمكنك ان تصبح ممثل محترف وكيف تقف امام الكاميرات، ولغة الجسد، فوكاليز لتعديل النطق ومخارج الحروف، التعبير، طبقات الصوت، تجسيد الشخصية بأحترافية، الخ..

لذلك لا يمكن الاستغناء عن ورش تعليم التمثيل، حتى تصبح ممثل شاطر ذو مهارة وخبرا عالية.

مشاهدة الافلام

من اهم النصائح التي يتلقاها الممثلين المبتدئين خلال دراستهم في ورش التمثيل المكثفة هي المشاهدة بكل تأكيد حيث تعمل على تنمية مهارات الممثل عندما يركز في تفاصيل الافلام القديمة والحديثة ويرى كيف اصبح الاختلاف بين الماضي والحاضر لكن هذا الامر لا يختصر على الاختلاف فقط بل يجب للممثلين مشاهدة التمثيل زمان والتمثيل الآن حتى يتعلم ويلاحظ التقنيات والمهرات لدى ممثلي الماضي والحاضر.

الجدير بالذكر أن التمثيل في الوقت الراهن اصبح اصعب من الماضي تماماً بسبب الاجيال الجديدة والمواهب الثقيلة والتغيير الملحوظ في الفكر والاخراج وطرق التمثيل الاحترافية التي يمتلكها الموهوبين، ويميز المشاهير انفسهم ويختلفون عن بعضهم البعض لذلك عليك بالمشاهدة لتعلم الكثير بين الماضي والحاضر وترى الخبرا والمهرات لدي الممثلين في كل العصور حتى تنمي مهراتك الى ابعد مدى.

التدريب على المشاهد السينمائية والدرامية

عندما تتخذ القرار للبدء في تحقيق اهدافك واحلامك في مشوارك الفني وفي ظل دراستك في إحدى ورش التمثيل، لا تتوقف عن التدريب اطلاقاً، يجب عليك ان تحضر كورس التمثيل السينمائي وتتعلم ادواتك ثم عند ذهابك الى البيت استمر في التدريب تذكر ماذا درست اليوم في ورشتك الفنية وماذا تعلمت ثم اعمل على ذلك.

قم بدراسة بعض المشاهد السينمائية وحفظها جيداً ثم قم بتمثيلها في منزلك امام احدى العائلة لا تخجل من ذلك فلا يوجد ممثل ناجح يخجل اطلاقاً، لا تتوقف عن الدراسة او التدريب كن دائما تعمل على تطوير نفسك وتنمية مهاراتك وادواتك التمثيلية.

بعد أن تدرس ورشة التمثيل في احدى الاستوديوهات ابحث عن مكان اخر لدراسة ورشة اخرى لتتعلم اكثر وتصبح ممثلا محترفاً حتى تصبح مثل من يجيدون التمثيل.

التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الممثل

حين تدرس التمثيل جيداً وقدمت في التمثيل من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية او معهد السينما التابعين لوزارة الثقافة او في احدى الورش التى تتيح كورس التمثيل السينمائي، يجب عليك ملاحظة نقاط قوتك وتعززها حتى تتميز بها وتعرف ما هي نقاط ضعفك حتى تعمل عليها وتطورها، استمع لمن يحبونك، بالتأكيد يريدون ان يشاهدون منك المزيد والافضل، اما هناك الكثيرين من اعداء النجاح لا يريدون لك النجاح حتى إن كنت جيداً سيقولون انك فاشل الخ.. لا تبالي واستكمل مشوارك الفني.

التحضير للمقابلات والاختبارات

عندما تدرس جيدا من خلال معهد الفنون المسرحية او معهد السينما وورشة النقابة التابعين لوزارة الثقافة او عن طريق ورش التمثيل الاخرى وتصبح ممثل جاهزاً للأختبارات والمقابلات مع المنتجين والمخرجين حينها يبدأ مشوارك الفني على الطريق الصحيح، اذا نجحت في احدى الاختبارات التمثيلية والتي تسمى (اوديشن) او “جنرال كاستينج” لتقييم موهبتك ومدى خبرتك في مجال التمثيل، حينها تقوم بأولى اعمالك الفنية، واذا فشلت فلا مشكلة في ذلك استمر في دراستك وتنمية مهاراتك وزيادة خبرتك الفنية حتى تنجح في المقابلات التالية،

للذهاب الى موقع وزارة الثقافة اضغط هنا.

 

كيف تصبح ممثل ناجح بدون معهد

اذا كان لديك الموهبة وذهبت للتقديم في معهد الفنون ولم يحالفك الحظ وفشلت في اختبارات المعهد العالى للفنون المسرحية او معهد السينما ولم تستوفي شروط التقديم لبعض الاسباب.

لا تقلق بشأن ذلك العديد من نجوم الفن المتواجدين على الساحة حاليا والنجوم السابقة وعمالقة التمثيل واجهتهم تلك المشكلة فلا تيأس، هناك بعض الحلول الاخرى الذي اتجهو اليها وهناك البديل المضمون ايضاً الا وهي ورش تعليم تمثيل بجانب الموهبة.

وحتى من نجحو في اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية ومعهد السينما وبعد انتهاء الدراسة يلجأ الممثلين ايضاً لورش التمثيل لمدى اهميتها، فلا غنى عن ورش التمثيل اذا كانت ورش تمثيل مسرحي او ورش تمثيل سينمائي والتلفزيوني، لذلك نشرح لكم مدى اهمية ورش التمثيل المكثفة التي يمكنك من خلالها بدأ دراستك ومشوارك الفني.

اقرأ ايضاً: شروط التقديم في المعهد العالي للفنون المسرحية وطريقة إجتياز الاختبارات

 

ما هي ورش التمثيل ؟

تعد ورش التمثيل الافضل لتنمية مهارات وادوات وخبرة الممثلين، ويتجه العديد من الممثلين الى اماكن كورسات تمثيل حتى يتعلمو الكثير في المجال الفني وتكمن ورشة التمثيل السينمائي المكثفة في طرح وتعليم عدة قواعد وأسس للممثل حتى يصبح جاهزاً للاختبارات وهذا الادوات لها اهمية بالغة للممثلين بكل تأكيد منها كيف يقف الممثل امام الكاميرا، تعليم فنون التمثيل، طريقة حفظ الاسكربتات والمشاهد والسيناريوهات، التدريب على لغة الجسد، كورس فوكاليز لمخارج الحروف، كيف يختار الممثل مشهدة ولماذا ومتى وأين، تدريب الممثل على كيفية التعامل مع من يمثل امامه (البارتنر) وايضاً الكثير من الامور الاخرى التي تُنمي مهارات وأدوات الممثلين ولا غنى عنها بالتأكيد.

اين توجد اماكن ورش التمثيل

في الحقيقة يوجد الكثير من ورش تدريب التمثيل في مصر وابرز المحافظات التي يتاح بها ورش عمل للتمثيل، ان كانت مدفوعة او بعض الاماكن التي تطرح كورس تمثيل مجانا، وأبرزها القاهرة والجيزة وتتوفر ايضاً في بعض المحافظات الاخرى ولكن اهم ورش التمثيل واشهرها متاحه في محافظتي القاهرة والجيزة.

تختلف اسعار ورش التمثيل من مكان لآخر والجدير بالذكر ان معظم ورش التمثيل اسعارها متقاربة، ومتاح ايضا في مختلف الاماكن ورش تمثيل مجانية، لكن الورش المدفوعه افضل بكثير حيث تشمل العديد من المميزات ومدة الدراسة بها اطول الى حدٍ ما عكس الورش المجانية التي تطرح مدة كورس التمثيل شهر واحد فقط او عدة اسابيع.

وتتيح ورش التمثيل المدفوعة اضافات اخرى مثل فرص للحصول على الادوار السينمائية او الدرامية بجانب إنشاء داتا ومشاهد وفيدوهات للممثل وتسمى (شو ريل) وتلك المميزات لن تكون متوفرة بالورش المجانية لذلك ننصح بالورش المدفوعة لأنها تعد الافضل للممثل.

كيف اختار ورشة التمثيل الانسب؟

يعد اختيار كورس التمثيل السينمائي او المسرحي امراً محيراً خصوصاً للمبتدئين لقلة خبرتهم في مجال الفن ولكن احرص جيداً قبل اختيارك ورشة تمثيل للمبتدئين ان تعرف معلومات كافية عن مدرب التمثيل (your acting coach) والذي بدورة يعلمك ادواتك الخاصة بالتمثيل كما ذكرنا لكم، وهناك العديد من النجوم تعلم التمثيل في اكثر من ورشة ،وتختلف استوديوهات ومكاتب التمثيل ومميزاتها من واحدة لأخرى فامنها من يطرح كورسات تمثيل بالمستويات واحدة تلو الاخرى او مستوى واحد فقط حينها ستتجه الى اماكن مختلفة لتدرس مستويات للمحترفين.

وابرز المستويات ورشة التمثيل للمبدتئين والمستوى الآخر ورشة التمثيل السينمائي للمحترفين واماكن مختلفة متخصصة لطرح قواعد التمثيل المسرحي ويوجد ايضاً ورش تمثيل للاطفال في بعض الاستوديوهات.

لذلك حين تسعى في اختيار واحدة من اشهر ورش التمثيل وأفضلها حاول ان تقارن بين مميزاتها وبين مميزات الورش المشهورة الاخرى.

 

 

كيف تصبح ممثل مشهور

بعد التعليم ودراسة ورش التمثيل وحتى تصبح ممثل محترف يمكنك ان تسعى في عالم التمثيل والذهاب الى اماكن اختبارات مواهب التمثيل في مصر، وتحضر المشاهد الخاصة التي قمت بها في ورشة التمثيل وفيديو “الشو ريل” الخاص بك ويفضل الاحتفاظ بهم على فلاشة كمبيوتر.

ثم تبدأ الذهاب الى مكاتب الكاستنج ومكاتب الانتاج الفني والسينمائي حين يطلبون مواهب للتمثيل ليتم ترشيحك في بعض الاعمال الفنية التي يدير حملتها المكتب. 

ويتم اختبار موهبة الممثلين عن طريق بعض الفيديوهات الذي يسجلها المكتب بجانب الفيديوهات المسجلة والشو ريل للممثلين، وتلك هي افضل طريقة لأشهار الممثل المحترف حتى ينجح في مسيرتة الفنية، ويجب على الممثل السعي باستمرار والذهاب الي مقابلات المخرجين والمنتجين حين يتم الاعلان لطلب موهوبين وجوة شابة وجديدة في مجال التمثيل.

ما هي مكاتب الكاستنج والانتاج الفني ؟

العديد لا يعرف اهمية مكاتب الكاستنج او مكاتب الانتاج الفني، وهي مكاتب اكتشاف مواهب التمثيل، ورغم ان تلك المكاتب تساعدك كثيراً في تحقيق احلامك وبداية مشوارك الفني والصعود نحو النجاح، ببساطة مكاتب الكاستنج هي باب النجاح والمساعدة لكل موهوب في التمثيل او لراغبي الاعلانات (الموديلز) وتقدم لك مكاتب الكاستنج فرصة من العيار الثقيل للبدء في مجال الفن عن طريق بعض فيديوهات الجنرال كاستينج لإنشاء داتا للممثلين ليتم عرض هذا الفيديوهات على المخرجين والمتنجين ليتم الاختيار بينهم للاعمال الفنية.

الجدير بالذكر بأن فيديو (الجنرال كاستنج) يتضمن عدة اسأله يطرحها المصور على الممثل، ويسألك عن أسمك، سنك، طولك، وزنك، وبعد ذلك يطرح عليك بعض الاسألة الاخرى هل قمت بتمثيل بعض المشاهد السينمائية او الدرامية او ايٍ من الاعلانات من قبل ام لا، ثم يتم الاحتفاظ بهذا الفيديو من قِبل المكتب اذا كان مكتب كاستينج او مكتب انتاج فني وسينمائي لعرضة على المختصين ليتم تقييم الممثلين.

يمكنك ان تذهب عدة مرات في كل شهر مجدداً لمكاتب الكاستنج من فطرة لأخرى او مرة واحدة على الاقل شهرياً وننصح بذلك الامر حتى تحظى ببعضٍ من الادوار الفنية التى تعد اهم خطوة في حياة الممثلين بعد أن قامو بدراسة التمثيل جيداً. 

نصائح للممثلين

  • لا تتوقف عند دراسة ورشة التمثيل فقط تعلم كورس الفوكاليز لأنة يساعدك على نطق مخارج الحروف بطريقة صحيحة وجيدة
  • تعلم الانجليزية
  • اتقن مهاراتك واعمل على تنميتها
  • حاول بعد ذلك ان تقوم بتجسيد الكراكتر الذي تختارة من بعض المشاهد السينمائية ومثل تلك الشخصية بمهوبتك وطريقتك الخاصة وكن مختلف
  • اتقن الشخصية جيداً
  • قيم نفسك
  • نمي مهاراتك بدراسة ورش التمثيل في اماكن اخرى
  • بعد ان تدرس جيداً قم بالذهاب والسعي في مجال التمثيل والاتجاة الي اماكن اكتشاف مواهب التمثيل وهي مكاتب الكاستنج والانتاج الفني حتى تحظى بأول اعمالك الفنية.
 
 

أستعرضنا معكم في هذا المقال، كآفة التفاصيل والنصائح التي يمكنكم القيام بها والتدرب عليها ودرساتها لخوض تجربة التمثيل بالإضافة إلى أهم وأشهر الامكان الذي تمكنكم من البدء في أولى خطوات تحقيق الهدف والسعي وراء تحقيق ما تريدون، نتمنى لكم المزيد من النجاح والتوفيق. 

2 تعليقات
  1. Lifestyle. Mr. Zahran يقول

    هل لازم علشان ابدأ تمثيل اعمل أدوار فيها بوس واحضان وكده يعني ولا مش لازم

    1. شباب العالم يقول

      مش لازم اكيد
      ويفضل كمان بدون تلامس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.