محتوى راقي

قانون التصالح الجديد 2022 وأهم القرارات بشأن مخالفات البناء

0
قانون التصالح الجديد 2022 وأهم القرارات بشأن مخالفات البناء
وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

بعد إصدار قرارات عدة من الحكومة المصرية والجهات المختصة في حفظ وسلامة المباني في مصر، أعلنت الحكومية المصرية عن قانون التصالح الجديد 2022، وذلك للمواطنين الذين يرغبون في العمل على إنشاء المباني الجديدة دون إرتكاب المخالفات الشائعة، لذلك نقدم لكم من خلال موقع شباب العالم، كآفة المعلومات حول قانون التصالح الجديد وأهم القرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية بشأن مخالفات البناء.

قانون التصالح الجديد 2022 وأهم القرارات بشأن مخالفات البناء

قانون التصالح الجديد في مصر أمر هام ويشغل بال الكثيرون مما يؤدي إلى تساؤلات عديدة، هل سينطبق قانون التصالح على بض المخلافات ويتم وقف إزالة المباني والعقارات والمنشآت المخالفة في الوقت الراهن أم لا، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا الشرح.

آخر قرارات التصالح في مخالفات البناء 2022

يتسائل الكثير اذا كان هناك حل لمشكلة اصبحت عامة ولا يوجد احد في مصر لم يلاحظ او يرى بعض المبانى التي تهدم أمامه ويسأل لماذا تتم الازالة بدون أن يكون هناك اي اتفاقات مصالحة.

وتم إصدار بعض القوانين بشأن مخالفات المباني من الحكومة المصرية والتي ناقشها مجلس النواب مما أدى إلى تطوير قانون البناء الجديد 2022، والعمل على هذا التعديلات من جانب النواب في البرلمان، والجدير بالذكر أن آخر معاد لقانون التصالح لم يتم تحديده حتى الآن، وتعمل الحكومة المصرية على تعديلات قانونية في قانون مخالفات البناء الجديد للوصول إلى أفضل حل للمواطنين.

وزارة التنمية المحلية

دشنت وزارة التنمية المحلية بعض المعلومات الخاصة بقانون التصالح الجديد وآخر المستجدات حول القرارات التي صدرت مؤخراً ووقف الجدل في هذا الأمر الذى قلق الكثير من أصحاب الشقق ومالنشآت والعقارات، والحلول التي تخص هذا القضية والتفائولات التي ينتظرها الشعب المصري بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء.

قانون التصالح الجديد في مصر

كما وأعلن د. حسين جمعة الرئيس المسؤل بالثروة العقارية، وبشكلٍ واضح بأن قانون التصالح الجديد لا يشمل إطلاقاً كلٍ من المباني التي يوجد بها أخطاء إنشائية وغير الآمنة على السكان والمجاورين، والمباني المعتدية على أراضى وممتلاكات الدولة والتعدي على حقوق الشعب، والعمل على تغيير الاستخدام في قانون التصالح الجديد وتعديل القوانين.

معلومات عن قانون التصالح الجديد

أعلن رئيس الوزراء في إحدى الاجتماعات الطارئة عن قيمة المبالغ التي يسددها المخاليفون في البناء وهدفها الرئيسي هوا اثبات النية في تقديم الطلب الخاص بشأن المباني، وأن هذا القانون سبب في التزام كل الراغبين في البناء مستقبلياً، لعدم بناء أي عقارات أوو مباني ومنشأت مخالفة مجدداً، مما يجعل قانون التصالح ينظم بناء العقارات أو المباني وأي من المنشآت في المستقبل بشكل عام.

اقرأ أيضًا: معلومات عن وضع العقارات في مصر التمليك والايجار القديم والجديد

آخر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء 2022

صرحت الجهات المختصة أن المهلة المقدمة لقانون التصالح هي شهور معدودة، وهذا المدة هيا قليلة جداً بالنسبة لأصحاب العقارات مما، أدى إلى إصدار قانون آخر جديد بزيادة المدة لقانون التصالح إلى مدة أطول، لإعطاء الفرصة للتصالح على مخالفات البناء، وأعلنت أيضاً بأن دفع كآفة رسوم المخالفلات تكون على مرتكب المخالفة والمتسبب بِها وليس على المشتري أو الساكن، وهذا ما كان يتساءل عليه الكثير من المواطنين.

أهم القرارات التي أُصدرت من الهيئة الحكومية

تم إصدار قراراتٍ عِده منها وقف البناء لجميع مجالات المنشآت النهائية في بعض المحافظات وعدم إنشاء أي عقارات أو منشآت أخرى بالمحافظات، وأشهرهم القاهرة والجيزة وبعضٍ من المحافظات على مستوى الجمهورية، واتخاذ وقرارات حاسمة وواضحة بمنع البناء في تلك المحافظات لأجل غير مسمى، لحين إتخاذ قرار من الدولة بشأن تلك الملف.

الأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء 2022

ليتمكن المواطنين من تقديم طلب التصالح على مخالفات البناء لعام 2022، يجب تحضير تلك الأوراق لتقديم الطلب وهي كالآتي:

1- صورة بطاقة الهوية الشخصية “الرقم القومى” لمقدم الطلب.

2- كآفة المستندات التي تُثبت صفة المواطنين مقدمي الطلب التي تخص الأعمال البنائية المخالفة.

3- يجب إثبات بشكل نهائي وتوضيح أن المخالفة تمت قبل شهر أبريل 2019م وايضاً قبل شهر يولو عام 2017م ويجب إحضار الرسومات المعاميرية للمباني والعقارات، على أن يكونوا معتمدين من مهندس نقابي أو جهات مختصة أُخرى مثل مكتب هندسي.

4- صورة من الترخيص للبناء المتصالح عليه.

5- إحضار صورة من الرسومات الخاصة بترخيص المنشآت (العقارات – المبانى).

6- إيصال السداد التي يثبت “رسم فحص الطلب” بشكل نهائي

اقرأ المزيد: كل ما تريد معرفتة عن الاقتصاد في الأزمة الحالية وارتفاع الاسعار برغم الركود

في نهاية شرحنا اليوم، نكون قدمنا لكم كآفة التفاصيل المرجوة عن قانون التصالح الجديد، وما هي أهم القرارت الصادرة عن مخالفات البناء من قبل الحكومة المصرية، وطريقة تقديم طلب مصالحة على مخالفات البناء بالقانون الجديد، نتمنى لكم التوفيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.